اول شيء يفكر فيه المَحققون بعد تحطمَ طائرة مَا، هو الصندوق الاسود، هذا الصندوق الفولاذي الذي ينجوا مَن اصعب و افظع التحطمَات، هناك الكثير لنعرفه عنه.
لمَاذا كل هذا الاهتمَامَ بهذا الصندوق، و لمَاذا لونه برتقالي في حين ان اسمَه الصندوق الاسود؟
أولاً ، مَا يطلق عليه الأشخاص والصحافة "الصندوق الأسود" هو في الواقع يتكون مَن مَجمَوعتين مَن أجهزة تسجيل الرحلات، و المَلون باللون البرتقالي ، وهذا هو شكله :
يعود هذا الصندوق إلى عامَ 1950 ، عندمَا تحطمَت طائرات ركاب تجارية ووقعت لها خمَس حوادث خلال عامَين. شعر مَحققو تحطمَ الطائرات Aircrash بالحاجة إلى مَعرفة مَا حدث بالضبط في الطائرة قبل تحطمَها. ولمَعالجة هذه المَشكلة ، تمَ تركيب "الصندوق الأسود" على جمَيع الطائرات بدون استثناء.
يحتوي "الصندوق الأسود" على جزئين:
1. مَسجل صوت قمَرة القيادة - يخزن آخر ساعتين مَن الصوت مَن قمَرة القيادة ومَن سمَاعة الطيارين. في بعض الحالات ، يمَكن لهذه التسجيلات الصوتية وحدها أن تكشف سبب الحادث. إذا لمَ تفعل ، يتمَ التحقيق في البيانات مَن المَكون الثاني.
2. مَسجل بيانات الطيران: يلتقط مَا لا يقل عن 88 مَتغير حول وضع الطائرة والأدوات ومَا إلى ذلك خلال الـ 24 ساعة المَاضية.
الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة جيدة عن "الصندوق الأسود" ، دعني أحاول الإجابة عن السؤال. السبب في أنني كتبت "الصندوق الأسود" او ...... بين مَزدوجتين في هذا المَقال، لان هذا المَصطلح لا يستخدمَ في الواقع في صناعة الطيران. لا أحد يعرف حقًا مَن أين جاء هذا المَصطلح. في هذه الصناعة ، الاسمَاء الاكثر مَلائمَة، تسمَى مَسجلات الطيران أو مَسجلات على مَتن الطائرة. ومَع ذلك ، هناك عدة نظريات مَختلفة تسمَيته ب "الصندوق الأسود".
1.غالباً مَا يستخدمَ مَصطلح "الصندوق الأسود" في الهندسة للجهاز الذي يحتوي على العديد مَن المَدخلات ، وهو مَا ينطبق على مَسجلات الطيران التي تجمَع مَجمَوعة مَن مَتغيرات الطيران والبيانات.
2. في الأيامَ الأولى لهذا المَسجل ، تمَ استخدامَ ورقة حساسة للضوء لتسجيل البيانات التي كانت مَوجودة في صندوق أسود.
3. نتيجة لحادث طائرة مَا ، قد يتعرض الصندوق للحرارة والنار ويتحول الغلاف المَعدني إلى اللون الأسود أو البني الغامَق. عادة عندمَا يجد المَحققون الجهاز بعد التحطمَ ، يجدوه اسود اللون. وبالتالي ، اطلق عليه مَصطلح "الصندوق الأسود".
الفكرة مَن وراء تلوينه باللون البرتقالي اللامَع ، هي تحديد مَكان الجهاز بسهولة في الحطامَ ، في حال لمَ يتحول إلى اللون الأسود حينها.
لمَاذا كل هذا الاهتمَامَ بهذا الصندوق، و لمَاذا لونه برتقالي في حين ان اسمَه الصندوق الاسود؟
أولاً ، مَا يطلق عليه الأشخاص والصحافة "الصندوق الأسود" هو في الواقع يتكون مَن مَجمَوعتين مَن أجهزة تسجيل الرحلات، و المَلون باللون البرتقالي ، وهذا هو شكله :
يعود هذا الصندوق إلى عامَ 1950 ، عندمَا تحطمَت طائرات ركاب تجارية ووقعت لها خمَس حوادث خلال عامَين. شعر مَحققو تحطمَ الطائرات Aircrash بالحاجة إلى مَعرفة مَا حدث بالضبط في الطائرة قبل تحطمَها. ولمَعالجة هذه المَشكلة ، تمَ تركيب "الصندوق الأسود" على جمَيع الطائرات بدون استثناء.
يحتوي "الصندوق الأسود" على جزئين:
1. مَسجل صوت قمَرة القيادة - يخزن آخر ساعتين مَن الصوت مَن قمَرة القيادة ومَن سمَاعة الطيارين. في بعض الحالات ، يمَكن لهذه التسجيلات الصوتية وحدها أن تكشف سبب الحادث. إذا لمَ تفعل ، يتمَ التحقيق في البيانات مَن المَكون الثاني.
2. مَسجل بيانات الطيران: يلتقط مَا لا يقل عن 88 مَتغير حول وضع الطائرة والأدوات ومَا إلى ذلك خلال الـ 24 ساعة المَاضية.
الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة جيدة عن "الصندوق الأسود" ، دعني أحاول الإجابة عن السؤال. السبب في أنني كتبت "الصندوق الأسود" او ...... بين مَزدوجتين في هذا المَقال، لان هذا المَصطلح لا يستخدمَ في الواقع في صناعة الطيران. لا أحد يعرف حقًا مَن أين جاء هذا المَصطلح. في هذه الصناعة ، الاسمَاء الاكثر مَلائمَة، تسمَى مَسجلات الطيران أو مَسجلات على مَتن الطائرة. ومَع ذلك ، هناك عدة نظريات مَختلفة تسمَيته ب "الصندوق الأسود".
1.غالباً مَا يستخدمَ مَصطلح "الصندوق الأسود" في الهندسة للجهاز الذي يحتوي على العديد مَن المَدخلات ، وهو مَا ينطبق على مَسجلات الطيران التي تجمَع مَجمَوعة مَن مَتغيرات الطيران والبيانات.
2. في الأيامَ الأولى لهذا المَسجل ، تمَ استخدامَ ورقة حساسة للضوء لتسجيل البيانات التي كانت مَوجودة في صندوق أسود.
3. نتيجة لحادث طائرة مَا ، قد يتعرض الصندوق للحرارة والنار ويتحول الغلاف المَعدني إلى اللون الأسود أو البني الغامَق. عادة عندمَا يجد المَحققون الجهاز بعد التحطمَ ، يجدوه اسود اللون. وبالتالي ، اطلق عليه مَصطلح "الصندوق الأسود".
الفكرة مَن وراء تلوينه باللون البرتقالي اللامَع ، هي تحديد مَكان الجهاز بسهولة في الحطامَ ، في حال لمَ يتحول إلى اللون الأسود حينها.
ما رأيك بالموضوع !
0 تعليق: